كتب | حوليات نجيب محفوظ

 

كتب | حوليات نجيب محفوظ

كتب | حوليات نجيب محفوظ

ذكرى ميلاد الأديب العالمي الكبير نجيب محفوظ

نحتفل اليوم بذكرى ميلاد الأديب العالمي الكبير نجيب محفوظ

ونرشح لكم سلسلته الرائعة "حوليات نجيب محفوظ".


ثلاثة كتب مهمة مجمعة لمقالات نجيب محفوظ  تتنوع بين مواضيع مختلفة ومثيرة كالدين والفلسفة والثقافة والسياسة والعلم. مقالات لا غنى عنها لأي دارس ومتتبع لسيرة نجيب محفوظ الفكرية والأدبية، يظهر فيها مدى دقة رؤية نجيب محفوظ حول الواقع المصري، ومتابعته لتطورات الأوضاع وانعكاسها على الجمهور، وتثبت هذه المقالات من جهة أخرى أن مشكلات الواقع المصرية لم تتغير كثيرًا، على مدى قرن كامل عاصره محفوظ، مثل قضايا الحريات العامة والقمع وسلبية المواطن وقضايا التعليم والنهوض بالشباب والثقافة العامة وتهافت الخدمات. 


"الدين والفلسفة والثقافة"

يناقش نجيب محفوظ في هذا الكناب برؤية مستنيرة وتفتح واعٍ قضايا غاية في الخطورة، لا تزال إلى يومنا هذا محل حوار وجدل. هذه القضايا تمثلت في: علاقة الدين بالمجتمع ودوره في التحضر أو الثبات، وعلاقته بالديمقراطية عمومًا والعملية السياسية خاصة، حيث يرى نجيب محفوظ: “أن الدين ليس علمًا من العلوم، ولا فرعًا من المعرفة، ولكنه تربية روحية يتجلى جوهرها في المعاملة والسلوك والرؤية”.


"السياسة والمجتمع والشباب"

يناقش نجيب محفوظ في هذا الكتاب ولادة الاتجاهات السياسية والفلسفية الجديدة التي هيمنت على مجمل القرن العشرين كله، وكيف أن المعتقدات القديمة التي قامت عليها مدنيات بأسرها تخضع للنقد والتحليل بل والتسفيه أحيانًا، إذ تحتوي في باطنها على خرافات لا يقبلها العقل!.. إذ إن جميع المذاهب والعقائد أخذت تهتز تدريجيّا وتتزحزح عن مكانها رويدًا رويدًا، وذلك بنقد المفسرين الجدد لهذه المذاهب والمعتقدات.. ينطبق ذلك على الديانات ومذاهب الفلسفة وعلم الاجتماع والعلوم السياسية..


"العرب والعلم والتقدم"

يناقش نجيب محفوظ في هذا الكتاب بعقلية الخبير المحنك والمحلل - مشكلات السياسة الدولية والمحلية، وقضايا التغيير الاجتماعي، وما يطرأ من ثورات وإصلاحات على البلاد..


نجيب محفوظ، حوليات نجيب محفوظ.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -