كتب : ما يدين به بعضنا لبعض: عقد اجتماعي جديد لـ نعمت (مينوش) شفيق

 
صدر حديثًا عن دار التنوير، كتاب  
ما يدين به بعضنا لبعض: عقد اجتماعي جديد لـ نعمت (مينوش) شفيق.
ترجمة: ربيع وهبة.

ما يدين به بعضنا لبعض: عقد اجتماعي جديد لـ نعمت (مينوش) شفيق.

ما يدين به بعضنا لبعض: عقد اجتماعي جديد لـ نعمت (مينوش) شفيق.

تضع واحدة من أهم وأكثر الاقتصاديين حول العالم بين أيدينا عقدًا اجتماعيًا جديدًا يناسب وضعنا في القرن الحادي والعشرين.
بماذا يدين لنا المجتمع؟ وبماذا ندين له نحن في المقابل؟ 
الإجابات التي نقدمها عن هذه الأسئلة الضرورية هي التي تشكّل أساس التفكير الاقتصادي، وتوجهّه في كل مراحل الحياة. من تربية الأطفال مرورًا بالمراحل الدراسية المختلفة وصولًا إلى فترة العمل وانتهاءً بمرحلة التقاعد. 
الاقتصادية البارزة، نعمت (مينوش) شفيق، تدرس المجتمعات المختلفة حول العالم، وتُظهر أن التحديات الحالية والتكنولوجية والديموغرافية والمناخية تتطلب تغييرًا في الأولويات. 
هذا الكتاب المتبصّر، يوضح لنا طريقًا إلى نموذج جديد، يوفّر الأمان والفرص، للجميع من خلال عقد اجتماعي جديد، يناسبنا في القرن الحادي والعشرين. 

قيل عن الكتاب : 

"كتاب رصين مكتوب بإتقان"
Robert Peston - Daily Telegraph 

"مرافعة أخلاقية مقنعة صلبة مؤثرة، صارمة وثابتة وواضحة بما يكفي لتساعد القراء على التفكير العملي بالسياسات المطلوبة للتغيير." 
Melinda Gates

"انتقلت نعمت شفيق من داخل المؤسسة لتصبح ثورية راديكالية.. في هذا الكتاب الذكي والواضح تدعونا إلى عقد اجتماعي جديد مبني على مبادئ: الأمان للجميع، والاستثمار في القدرات، ومشاركة عادلة للمخاطر.
Martin Wolf- Financial Times 

عن المؤلفة: 

نعمت (مينوش) شفيق هي مديرة مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وُلدت في مصر وكبرت في أمريكا، ثم انتقلت إلى المملكة المتحدة لتكمل دراستها في علم الاقتصاد. 
في عمر 36 أصبحت أصغر نائب لرئيس البنك الدولي، وشغلت بعدها عدة مناصب منها السكرتير الدائم لقسم التنمية الدولية في المملكة المتحدة، ونائب حاكم بنك إنجلترا وغيرها. 
من خلال دورها في هذه المناصب، درست الاضطرابات السياسية الكبرى حول العالم من سقوط جدار برلين إلى ثورات الربيع العربي إلى الانهيار المالي في العام 2008 وأزمة منطقة اليورو. 
حصلت على لقب "فارسة" خلال تكريمات عيد ميلاد الملكة في العام 2015 وفي العام 2020 عُينت كعضو بديل في مجلس اللوردات. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-